الألماني

‏الشخص الذي عرّف جنون العظمة . . بكل عبقرية

بمناسبة نزول تريلر الرسمي بتكلم عن هذا المسلسل بشكل عام للي رح يغادرنا بعد شهر و يوم بموسه الأخير و عن الفكرة المبنية عليه ثريد: #DarkNetflix



يرتكز مسلسل dark على نظريتي - النسبية لاينشتاين التي تسمح بالسفر عبر الزمن و ،-العود الأبدي ل نيتشه .. كلاهما نظريتين فيهما من الغرابة واللغز لدرجة تظهران بأنهما خاليتان من المنطق ، ولكن بالحقيقة هما يرتكزان على أسس علمية فيزيائية ..



النسبية بشكل عام هي : • أن الزمن شيء نسبي وليس مطلق ويتأثر بالعديد من الأشياء ويمكنك أن تتحرك فيه للمستقبل أو الماضي - (على عكس الإعتقاد السابق على أن الزمن خط مستقيم لا يؤثر عليه أي شيء) .

العود الأبدي ل نيتشه : كل الظواهر لا يمكن النظر إليها بوصفها موجودات حقيقية إلا عندما تتكرر ، وهي عندما تتكرر فمعنى ذلك أن لا شيء سيوقفها بل أنها ستتكرر إلى اللانهاية ، إن كوننا الحالي لن يكون وجوده حقيقيا لو ظهر لمرة واحدة فقط ، )يكمل..

نستطيع وبناء على مفهوم التكرار أن نكون واثقين إن هذا الكون قد حدث قبلاً عدداً لا نهائيا من المرات وسوف يستمر في الحدوث عدداً آخر في صيرورة دائمة ، هكذا نفهم الوجود ، وعندما نفصل الوجود عن مفهوم التكرار فانَه يفقد معناه الأنطولوجي الذي يجعله قابلاً للتمثل والإدراك من قبل العقل

صحيح أن النظريتان سبق وطرحهم في أعمال خيال علمي لكن مايجعل دارك يأخذ كل هذا الثناء من النقاد والضجة من الجمهور : أنه ولأول مرة تطرح هكذا نظريات بهذا العمق والدقة ولكن ممزوجة بانسانية ، جميع ماطرح من قبل كان باسلوب خيال علمي بحت ولكن دارك طرحه باسلوب انساني سوداوي عظيم .



دارك لم يطرح النظرية على أنها شئ انجازي أو مفرح أو مشوق بل أنها شئ مروع ومخيف لأنه أكبر من أن يحتمله عقل الإنسان ويجعل الأمل والعزاء والوجود بذاته كذبة وأشبه بلعبة وخدعة .

المسلسل هو صورة استعراض عضلات للفلسفة الحديثة و خصوصا الألمانية أو ألمانيا كعاصمة لها بفعل جملة المفكرين و الفلاسفة الذين رسموا نهضتها ، وهذا ما يفسر لجوء نتفليكس إلى الطبيعة و الوسط الألمانيين من أجل إنتاج تحفتها التي لطالما حلمت بها .



مسلسل الخيال العلمي الأعظم الذي يمثل أقوى ما وصلت إليه السينيما في المجال .. انتهي.

Download PDF

Add a comment

Similar news