حَ

Passionate English Language Graduate | Content Writer| We can live in a world we design| #عمل_عن_بعد

دائمًا ما تصلني رسائل عن كيف أحصل على عمل عن بعد؟ وإذا حصلت عليه كيف أنظم وأدير وقتي أثناء أيام العمل؟



البعض يتذكر سلسلة التغريدات التي كتبتها عن أسبوعي في العمل عن بعد، ووصلتني رسائل عن كيفية الحصول على عمل عن بعد وتنظيم الوقت أثناء العمل (الثريد السابق)



هنا مقال قرأته واتفقت مع كل نقطة ذُكرت فيه.

blog.mostaql.com/time-managemen…

ولكن سأذكر تجربتي الشخصية



✅ الكتابة ثم الكتابة أول شيء أقوم به هو تفرغة كل شيء يدور في رأسي على ورق أو على سبورة وبالنسبة لي أفضل السبورة حتى أقلل من استهلاك الورق. أبدأ بكتابة المهام التي يجب علي القيام بها وفور خروجها على الواقع أحدد ماهو الأهم ومن ثم المهم و هكذا..



الكتابة هي الطريقة الوحيدة التي تعينك على عدم النسيان، شخصيًا أشعر بأن رأسي يصبح أخف عند التخلص من مايدور فيه من المهام:)

✅ استغل مزاجك الجيد. توجد مقولة جميلة جدًا وأسرتني عندما قرأتها لأول مرة، "إذا هبّت رياحك فاغتنمها" وهذا يعني عندما تشعر بأنك في مزاج جيد لاداء مهمة، لا تسوف أبدًا ولا تؤجل القيام بها! استغل فرصة الإلهام والمزاج الجيد الذي ربما لن تحصل عليهما مجددًا خلال وقت قريب:)

✅ خصص ساعات معينة للعمل في العمل عن بعد لاتوجد ساعات عمل محددة، ولكن يجب عليك أن تضع ساعاتك المحددة بما يناسب وقتك. مثلًا تحدد من الساعة 8 وحتى 11 صباحًا ومن ثم تبدأ مجددًا من 1 ظهرًا وحتى 4 عصرًا.

عندما حددت وقت للعمل تعوّد عقلي على العمل خلال الساعات التي حددتها وبذلك أصبحت إنتاجيتهن أفضل لأنه يعرف أن هذا الوقت هو وقت العمل. بالطبع أحيانًا لا أطبق هذه القاعدة 100% ولكن بشكل عام تساعدك على تحفيز عقلك.

✅ تحديد موعد محدد للانتهاء من العمل كل مهمة أبدأ العمل عليها ولها موعد تسليم محدد، أضع موعد تسليم قبل الموعد النهائي، لأن موعد التسليم المحدد لا يعني تسليم النسخة الأولى ولكن يعني التسليم بشكل كامل! وهذه معلومة يجهلها الكثير من الموظفين والعاملين عن بعد

مثلًا هنا في موقع مستقل @MostaqlCom أتممت مهمة عمل وسلمت النسخة الأولى يوم 17 أكتوبر وبعد المراجعة سلمت النسخة النهائية للمشروع يوم 19 أكتوبر.



✅ كن مطلع واقتنص الفرص. عالم العمل عن بعد مليئ بالفرص التي لن تخطر على بالك إذا لم تكن مطلّع عليها باستمرار. سجلت فيديو يوضح لكم كيف تبحث عن فرص في مجالك مهنتك ومهاراتك. وعند التسجيل في الموقع تصلك تنبيهات بالفرص المضافة في الموقع.





✅ احط نفسك بأشخاص في نفس مجالك هذه النقطة مهمة جدًا جدًا! كونك تعمل عن بعد، قد تقل لديك فرص الاحتكاك بأشخاص في نفس مجالك ولكن مواقع التواصل مليئة بأشخاص من نفس مجالك.

معلومة تفاجأت منها مؤخرًا أن محركات البحث أصبحت تشعر بالتهديد لوجود مواقع التواصل وأهمها تويتر، أصبح الناس مؤخرًا يلجؤون إلى تويتر للبحث عن تجارب الناس عن منتج أو عند بحثهم عن أشخاص أو محتوى في مجال مهاراتهم.

شخصيًا وصلتني ردود من أشخاص قالوا فيها أنهم وجدوا حسابي هذا بعدما بحثوا عن "عمل عن بعد" أو "وظيفة عن بعد" فلو كتبت "كتابة محتوى" "تصاميم" "برمجة" أو كلمة لها علاقة بمجالك لظهرت لك عشرات الحسابات ومئات التغريدات.

✅ جهز مكان مناسب للعمل. 90% من وقتي أثناء العمل أقضيه أمام مكتبي، لأن جميع ما أحتاجه أمامي من دفاتر وأقلام والجزء المفضل هو الشاشة الإضافية! بكل صراحة شعرت بالغباء لعدم اهتمامي بالحصول عليها!



الشاشة الإضافية تسهل عليك مهمة الكتابة والنقل والسحب والإفلات. فلو كنت تريد التصفح في المواقع للبحث عن موضوع والكتابة عنه، لن تضطر كل مرة لتصغير الصفحة والكتابة في الوورد ومن ثم تكبير الصفحة مرة أخرى.

ستكون مهمتك هي التصفح من خلال الشاشة الكبيرة والكتابة في شاشة اللاب توب أو في شاشة أخرى في حال لو كان لديك شاشتين. إنتاجيتك تصبح أعلى و تستطيع توفير وقت وجهد كبيرين.

✅ التركيز عند تعدد المهام يقل تركيزك بالطبع ولكن عند عملك على مهمة اغمر نفسك فيها حتى تنهيها! شخصيًا عندما أواجه هذه المشكلة، أحدد ساعة معينة للبدء فيها والإنتهاء منها وأُلزم نفسي بإنهائها خلال الوقت الذي حددته.

✅ نهاية الأسبوع ليست للعمل! شخصيًا ارتكبت خطأ في حق نفسي عندما كنت أعمل في نهاية الأسبوع لأني أعمل عن بعد ولايوجد لدي ساعات عمل معينة! ولكن بدأت ألاحظ أن الناس الذين أعمل معهم لا يتجاوبون معي في نهاية الأسبوع وعندما توقفت عن العمل فيها تحسنت إنتاجيتي بشكل كبير!

قد تضطر أحيانًا للضغط على نفسك والعمل في أوقات إجازتك ولكن عندما لا تضع لنفسك حدود سيؤثر ذلك بشكل كبير جدًا على إنتاجيتك وتضعف همتك للعمل أثناء آداء المهمات الأخرى. هل سيتوقف العالم على المهمة التي لم تنجزها ؟ هل ستفقد عملك إن لم تعمل في نهاية الأسبوع؟ بالطبع لا.

جميع ماذكرته هنا هو نتاج لتجربة شخصية في العمل عن بعد لمدة قاربت الثلاث سنوات وبعد أيام مليئة بالعواصف والمواقف الصعبة والمهام المتراكمة و المنجزة!

Download PDF

Add a comment

Similar news